خمس فواكه وخضروات، حتى في الشتاء

مع اقتراب الشتاء وبدء درجات الحرارة في الانخفاض، نميل إلى الاستسلام لإغراء التناول المستمر للأطباق الشهية المليئة بالمواد الدهنية والأجبان. إلا أن ذلك سيعني النسيان السريع للقرار الذي التزمنا به طيلة الصيف، والقاضي  بتناول خمس فواكه وخضروات في اليوم.

إبحثوا عن الفواكه الموسمية في الشتاء

تظهر في الصيف خضروات وفواكه مثل الطماطم، والكوسي، والكرز والخوخ؛ إلا أن للشتاء هو الآخر فواكهه وخضرواته الموسمية المتنوعة والمفيدة للصحة. إنتبهوا في الشتاء لخضروات مثل الملفوف بكل أشكاله (القرنبيط، الملفوف الأخضر..إلخ) الغنية بطبيعتها بفيتامين ج وب9.  يتوفر كذلك القرع والكوسي بأنواعها المختلفة وغناها بفيتامين أ ومذاقها الذي يسعد أفراد العائلة جميعا.

بالنسبة للفواكه فالشتاء هو موسم الفواكه الجافة مثل الجوز. إنتبهوا إلى أن 100 غرام من الجوز تتناسب مع 40 % من الحاجات اليومية الموصى بها من فيتامين ب1، و52 % من فيتامين ب6. يمكن تكملة هذا الخليط بالحمضيات (هذا هو فصل الكليمانتين والمندارين) الغنية بفيتامين أ وج. دون أن ننسى التفاح الغني هو الآخر بفيتامين ج. وجبة مثالية للأطفال والكبار.

نوعوا الوصفات لتنويع المتعة

ليست المكونات ما ينقص للوفاء بالتعهدات. توجد الكثير من الوصفات لجعل أفراد العائلة يحبون خضروات الشتاء حتى وإن كانت سمعتها سيئة. مثلًا، لا يحب الصغار القرنبيط؟ يمكن تقديمها على شكل غراتان مصحوبة بالبطاطا وصلصة لذيذة دون أن ننسى جوزة الطيب.

إن لم يكن طعم الملفوف محبّذًا فيمكن حشوه أو تحويله إلى طبخة ذات مذاق أخاذ بإضافة الجزر ذي الطعم الحلو ولحوم موسمية. بالنسبة للكوسي فتوجد به تنويعات بهيجة مثل لقرع المُدوَّر الذي يسهل طبخه في الفرن ويتحول بعد ذلك إلى خيوط طويلة تُفاجئ بها الأطفال.

فعلًا، توجد ألف طريقة لتذوق خضروات وفواكه الشتاء، خمس مرات في اليوم.

المعلومات الأساسية:

  • طالعوا تقويمًا خاصًّا بالفواكه والخضروات في الشتاء.
  • لا تقتصروا على تحلية الخضروات بالماء، توجد طرق كثيرة لتحلية الخضروات الشتوية.
  • اللوز، والبرتقال، والكليمانتين والمندرين كلها إضافات مليئة بالفيتامينات لاستخدامها في الوجبات أو للتحلية بعد الوجبة.
يختلف توافر المنتج حسب البلد.
منتجات ألفيتيل هي مكملات غذائية.
Partager sur Facebook'